مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 5, Numéro 2, Pages 505-514
2022-10-13

تكنولوجيا المعلومات كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية لدى المؤسسات دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر - بشار-

الكاتب : صديقي خضرة . بن عبد العزيز سفيان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والميزة التنافسية للمؤسسة، إذ اشتملت الدراسة على عينة من عمال مؤسسة اتصالات الجزائر-بشار-، حيث تعد تكنولوجيا المعلومات عنصر هام وضروري في بيئة أعمال تسودها المنافسة الشديدة. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي،وعلى الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات وتحليلها عن طريق البرنامج الإحصائي(spss )وقد أظهرت النتائج وجود تأثير لتكنولوجيا المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية في مؤسسة اتصالات الجزائر- بشار-. من خلال التأثير على (التكلفة ،الجودة، المرونة والتسليم). This study aims to determine the nature of the relationship between the information technology and the enterprise's competitive advantage,The study included a sample from algeria telecom's workers-bechar,as information technology is an important and necessary element in a highly competitive environment. The analytical descriptive curriculum and the identification of data as a key tool for data collection and analysis through the statistical programme spss have been relied upon. The results have shown the impact of information technology on the achievement of competitive advantage in Algerian communications institution, Bechar

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا، معلومات، تكنولوجيا المعلومات، الميزة التنافسية، مؤسسة اتصالات الجزائر-بشار-.