مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 5, Numéro 2, Pages 267-278
2022-10-13

تطبيق نظام الحوكمة بالمؤسّسات الإعلاميّة

الكاتب : لعيداني نعيمة . كشرود بشير .

الملخص

أصبحت المؤسّسات اليوم تعيش العديد من التّحديات التي فَرضت عليها ضرورة تحديث أنظمتها و تبنّي أنماط تسييريّة جديدة من أجل مواكبة التّطورات التي تعرفها النّظريات الإقتصادية و الإداريّة العالميّة؛ حيث سمح التّوجه الفكري الحديث للمؤسّسة ببلورة نظام إداري يسعى إلى ضبط القواعد التّسييرية داخل المؤسّسة وحماية أصحاب المصالح و الرّفع من مستوى أداء المؤسّسة، و هو ما يعرف بـ "الحوكمة". و قد حرصت العديد من المؤسّسات على تبنّي مفهوم الحوكمة بما فيهم المؤسّسات الإعلاميّة، حيث تناولنا في هذه الدّراسة أهميّة تطبيق الحوكمة بالمؤسّسات الإعلاميّة من خلال تعزيز الشفافية و الإفصاح في إدارتها و اللذان يعتبران ركيزة الأداء الجيد للمؤسّسات الإعلاميّة، كما تم تحديد أهم متطلّبات تطبيق هذا النّظام من خلال إبراز أهميّة التزام الإدارة العليا بذلك ، وإشراك العاملين في تفعيل هذا النّظام بالمؤسّسة الإعلاميّة .

الكلمات المفتاحية

الحوكمة ; المؤسسات الإعلامية ; الإفصاح ; الشفافية ; المسؤولية الإجتماعية.