التكامل الاقتصادي
Volume 10, Numéro 3, Pages 279-297
2022-09-30

العوامل الداعمة للتعلم وتأثيرها في بناء منظمة متعلمة دراسة قياسية

الكاتب : عيشوش خيرة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى البحث في تأثير العوامل الداعمة للتعلم في بناء منظمة متعلمة في المؤسسات الجزائرية. استخدمت الدراسة النماذج السببية واقترحت نموذج مفاهيمي بالاعتماد على القراءة و التحليل النوعي لمتغيرات الدراسة، تم استخدام عينة 120 من عمال مجمع صيدال وتم استخدام نمذجة المعادلات الهيكلية SEM لاختبار العلاقات بين المتغيرات وصلاحية وملائمة النموذج النظري. وأظهرت نتائج البحث التجريبي وجود علاقة ايجابية ومعنوية بين العوامل الداعمة للتعلم والمنظمة المتعلمة. The aim of this study is to analyses the impact of success factors of learning on learning organization in Algeria public companies. The research utilizes causality models and suggests a conceptual model subsequent to comprehensive qualitative analysis of variables. A sample of 120 employees of Saidal Group is used. The SEM is used to analyze and approve the conceptual model. The results of empirical research show that success factors of learning are positively and significantly related to the learning organization.

الكلمات المفتاحية

المنظمة المتعلمة، القيادة التحويلية، إدارة المعرفة، ثقافة التعلم، إدارة الموارد البشرية.