التكامل الاقتصادي
Volume 10, Numéro 3, Pages 205-222
2022-09-30

تحليل آثر منصات التواصل الاجتماعي على أداء إدارة العلاقة مع العملاء الاجتماعية (دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة طلبة المركز الجامعي مغنية)

الكاتب : بوريش أحمد . وافي ميلود . بوريش سهام .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير منصات التواصل الاجتماعية على إدارة العلاقة مع العملاء الاجتماعية، المرتكز على العميل، من خلال ثلاث أبعاد أساسية: العلاقة الاجتماعية، خدمة العملاء والتسويق الاجتماعي، ولتحقيق هدف الدراسة قمنا باتباع المنهج الوصفي في الإطار النظرين أما في الإطار التطبيقي فقد اعتمدنا على المنهج التحليلي من خلال توزيع الاستبانة على طلاب المركز الجامعي (مغنية). وتحليلها باستخدام برنامج إحصائي SPSSv.24، حيث أظهرت النتائج أن منصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الطلبة مازالت غير فاعلة في تحسين اداء إدارة العلاقة مع العملاء الاجتماعية. Abstract : This study aimed to investigate the impact of Social Media Platforms on Customer Relationship Management Social through three basic dismensions: Social Realtionship, Customer Service and Social Marketing. To achieve the objectives of the study, we relied on the descriptive approach in the theoretical framework. On the practical side, the analytical technique was used, through a field study include studies at the university centre o Maghnia, in which we relied on the survey questionnaire as a main tool for collecting information, and analyze it using SPSSv.24 The results showed that social media platforms from the students' point of view are still ineffective in improving the performance of social customer relationship management

الكلمات المفتاحية

منصات تواصل اجتماعي ; علاقة اجتماعية ; خدمة عملاء ; تسويق اجتماعي ; طلبة مركز جامعي مغنية