التكامل الاقتصادي
Volume 10, Numéro 3, Pages 105-122
2022-09-30

دور المسؤولية الاجتماعية في تفعيل التسويق السري في المؤسسة دراسة حالة مؤسسة موبيليس، فرع البويرة

الكاتب : نذير صلاح الدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور المسؤولية الاجتماعية بأبعادها المتمثلة في (البعد الاقتصادي، البعد القانوني، البعد الأخلاقي، البعد الطوعي) في تفعيل تقنيات التسويق السري المتمثلة في (التسويق الفيروسي، تسويق المشاهير، مروجو العلامة، التسويق المضخم والمبالغ فيه) بمؤسسة موبيليس، فرع البويرة، وذلك كون المسؤولية الاجتماعية تعد داعما أساسيا للمؤسسات نحو أداء أفضل، وترتبط ارتباطا ايجابيا مع التسويق السري في تحقيق الأهداف المسطرة والوصول إلى النجاح في بيئة أعمال تنافسية، حيث تناولت الدراسة شقين أحدها نظري والآخر تطبيقي، حيث تناول الجزء النظري أساسيات حول المسؤولية الاجتماعية، والتسويق السري، أما في الجانب التطبيقي فقط تم الاعتماد على استبيان الكتروني تم توزيعه على عينة عشوائية من عمال المؤسسة مجال الدراسة والمكونة من 90 عامل، ولتحليل البيانات واختبار الفرضيات تم الاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية spss، حيث خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن المؤسسة مجال الدراسة لها اهتمام كبير بأبعاد المسؤولية الاجتماعية باعتبارها أحد الآليات ذات الأهمية لتفعيل التسويق السري. This study seeks to recognize the role of social responsibility’s dimensions (economical, legal, ethical, and voluntarily one) in stimulating the secret marketing techniques (viral marketing, celebrity marketing, brand pushers, mega marketing) at Mobilis institution, Bouira branch, since social responsibility considers for institutions as an essential support for best performance, it is related positively to secret marketing in achieving the underlined objectives, reaching success at competitive environment. This study has been divided to theoretical and practical parts, where the first one discussed the social responsibility bases, secret marketing. In the latter, an electronic questionnaire has been implied and distributed to 90 institution’s workers randomly. SPSS program has been relied on in analyzing data and testing hypotheses. The study has concluded a set of results as the institution under study has social responsibility dimensions interest, being one of the most important mechanism for stimulating the secret marketing.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، التسويق، التسويق السري، الزبائن، المؤسسة.