مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 1553-1576
2022-10-13

المسائل التربوية العشر في فكر الشّيخ أحمد بن أبي جمعة المغراوي(تـ920هـ)

الكاتب : خلاف بسمة . بلعرج بلقاسم .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التّعريف بعلم من أعلام الفكر التربويّ الإسلاميّ في الغرب الجزائريّ وهو الشّيخ والفقيه المالكيّ أحمد بن أبي جمعة المغراويّ (تـ 920ه) الّذي ترك مؤلّفا تربويّا -موسوما بجامع جوامع الاختصار والتّبيان فما يعرض للمعلّمين وآباء الصّبيان-، يضيف إلى التراث العربيّ فكرا متشبّعا بالثّقافة الإسلاميّة، ومتأثّرا فيه بأفكار المذهب المالكيّ في بلاد المغرب الإسلاميّ. وإنّ هذا المصدر التربويّ في جوهره امتداد لفكر العالم محمّد بن سحنون القيروانيّ (تـ256ه) في مؤلفه: كتاب آداب المعلّمين، وأبي الحسن علي بن محمّد القابسيّ القيروانيّ (تـ 403ه) في كتابه: الرّسالة المفصّلة لأحوال المتعلّمين وأحكام المعلّمين والمتعلّمين، فقد تضمّن مسائل تربويّة عالج فيها موضوعات مختلفة من قبيل: الحذقة، وآداب المعلّم والصّبيان وكيفية الجزاء بالثّواب أو العقاب، بالإضافة إلى تحديد أوقات الدّراسة والعطلة الموسميّة. وفي هذا البحث سنحاول أن نقدّم ترجمة موجزة لهذا الشّيخ، وأهمّ آرائه التربويّة.This research aims at introducing a famous Islamic educational thought scholar in the West of Algeria, namely Sheikh and Malikite theologian Ahmad Bin Abi Juma Al-Maghrawi (920AH), who left an educational transcript entitled: “Jāmiʻ jawāmiʻ al-ikhtiṣār wa-al-tibyān fīmā yaʻriḍ bayna al-muʻallimīn wa-ābāʼ al-ṣibyān”, which both imbued Arabic patrimony with Islamic culture and influenced by malikite doctrine in the Islamic Maghreb. This educational reference is essentially a breadth of the thought of the scientist Muhammad Ibn Sahnoun al-Kairwani (256 AH) in his book: Kitāb ādāb al-muʻallimīn as well as Abi al-Hassan Ali bin Muhammad al-Qayraouani (403 AH) in his book: Al-risāla al-mufaṣala liaḥwāl al-mutaʼalimīn wa aḥkām al-muʻallimīn wa al-mutaʼalimīn, it included educational issues in which various subjects were addressed, such as: cleverness, teacher and boys' ethics and how to reward with retribution or punishment, as well as set study times and seasonal holidays. In this research, we will try to provide a brief biography of this sheikh, and his most important educational opinions.

الكلمات المفتاحية

الفكر التربويّ الإسلاميّ، الآداب، معلّم القرآن، الصّبيان، الإجارة، العقاب. ; Islamic Educational thought, Literature, Qur'an Teacher, Boys, Reward, Punishment.