مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 863-886
2022-10-13

الموهوبون ذوو صعوبات التعلم بين صعوبة التشخيص وواقع التكفل

الكاتب : وادة فتحي .

الملخص

ملخص: تواجه الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، مشكلة التعرف عليهم، داخل كل من مجتمع الموهوبين، ومجتمع ذوي صعوبات التعلم، وحتى داخل مجتمع العاديين، حيث تتبادل جوانب الموهبة وأنماط صعوبات التعلم تقنيع أو طمس كل منهما الآخر، ويصبح هؤلاء خارج نطاق الإفادة من عمليات التكفل التي تقدم لهم،إن الخدمات الخاصة للموهوبين ذوي صعوبات التعلم يجب أن تخضع لتقييم ولمنهج فردي من حيث إعداد برنامج تعليمي تساعدهم على معالجة وتصحيح نقاط ضعفهم، وتحقق لهم تنمية مواهبهم كأفراد لهم خصوصياتهم، والاهتمام بطاقاتهم التي افتقدوها لوجود الصعوبة التعليمية . الكلمات المفتاحية: الموهبة؛ الموهوبون؛ صعوبات التعلم؛ الموهوبون ذوو صعوبات التعلم ؛ التكفل. :Abstract Talented people with learning disabilities face the problem of identifying them within each of the talented community and a society with learning disabilities, and even within an ordinary society where aspects of talent and patterns of learning disability are persuaded or obliterated by each other They become out of use for their care. Special services for gifted learning disabilities must be evaluated and individualized in terms of developing an educational programmed that helps them to address and correct their vulnerabilities, The development of their talents as individuals with their own specificities and the attention paid to their cards, which they lacked because of educational difficulty. ,Keywords: talent; talented; Learning difficulties; talented people with learning disabilities; Care.

الكلمات المفتاحية

الموهبة؛ الموهوبون؛ صعوبات التعلم؛ الموهوبون ذوو صعوبات التعلم ؛ التكفل.