مجلة الحقوق والعلوم السياسية
Volume 9, Numéro 2, Pages 741-760
2022-10-11

سياسة المشرع الجزائري في ضمان حماية فعالة لردع الإجرام البيئي البحري:تبني مزيج من الجزاءات الجنائية وغير الجنائية ضمن نظام عقابي واحد

الكاتب : بلغيث رؤى . ثابت دنيازاد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لإبراز مختلف أنواع الجزاءات المقررة لجرائم البيئة البحرية التي أعتمدها المشرع الجزائري ومدى فعاليتها،فضمان حماية فعالة للبيئة البحرية من كافة الجرائم المرتكبة في حقها لا سبيل إلى ذلك إلا إذا دعمت المنظومة العقابية بالجزاءات الرادعة التي تضمن تحقيق هذا الهدف، وتكون هذه الجزاءات خليط من الجزاءات الجنائية والمدنية والإدارية، وغالبا ما يلجا المشرع إلى دمجها في نظام واحد . Abstract: It This paper aims to highlight the various types and effectiveness of sanctions established for offences against the marine environment adopted by Algerian legislation and that effective protection of the marine environment from all crimes committed against it can only be achieved if the penal system is supported by deterrent sanctions that ensure the achievement of this objective, Such sanctions are a mixture of criminal, civil and administrative sanctions, and the legislator often has to incorporate them into a single system.

الكلمات المفتاحية

جرائم البيئة البحرية؛ المنظومة العقابية؛الجزاءات الجنائية؛الجزاءات المدنية والإدارية. . Marine environment crime; Penal system; Criminal ;civil and administrative sanctions.