مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 36, Numéro 2, Pages 225-244
2022-10-11

ظاهرة الأخطاء الإملائية الشائعة بين تلاميذ نهاية الطور الابتدائي : الواقع والمأمولthe Phenomenon Of Common Spelling Errors Among Students At The End Of The Primary Stage: Reality And Hope

الكاتب : ساكر أميرة . حسيني محمد أوبلقاسم .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم الأخطاء الإملائية التي يرتكبها تلاميذ الصف الخامس ابتدائي في مادة اللّغة العربية ، وكذا الوقوف على أهم الأسباب المحتملة لهذه الأخطاء حسب وجهة نظر أساتذتهم ، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، واستعمال أداتين تمثلتا في نصّ إملائي موجّه للتلاميذ ، وإجراء مقابلة مع الأستاذة. وقد تكوّنت عيّنة الدراسة من(126) تلميذ و(30) أستاذ اختيروا بطريقة العيّنة العشوائية. وبعد معالجة البيانات المتحصل عليها إحصائيا أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي : - يرتكب تلاميذ نهاية الطور الابتدائي أخطاء إملائية شائعة في مادة اللّغة العربية تمثّلت في: الهمزة المتوسطة، وهمزة الوصل ، والتاء بنوعيها ، والهمزة المتطرفة. - توجد أسباب عديدة وراء ارتكاب تلاميذ نهاية الطور الابتدائي للأخطاء الإملائية الشائعة في مادة اللّغة العربية حسب وجهة نظر أساتذتهم. The present study aims to identifying the most important spelling errors committed by fifth graders in the Arabic language, and the main reasons behind committing them, For this end, the descriptive analytical method has been applied. Besides, two research tools have been used, namely: a dictation destined to the pupils, and an interview with teachers. The study sample consists of (126) pupils and (30) teachers, selected according to random sampling technique. Following the statistical analysis of the obtained data, it is concluded that: - Fifth-year primary school pupils frequently commit spelling errors in Arabic language subject, in terms of : middle Hamzah , connecting Hamzah , feminine gender mark and final Hamzah. - According to their teachers, several factors cause the commitment of the above-mentioned mistakes by the same pupils.

الكلمات المفتاحية

الخطأ, الإملائي, الشائع ، الصف, الخامس. ; The error, common, spelling, , class,fifth