افاق فكرية
Volume 10, Numéro 2, Pages 318-339
2022-10-10

بناء مقياس الاستقلال الذاتي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الكاتب : حماريد حياة . بوثليجة رمضان . عمار ميلود .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير أداة موثوقة مصممة لقياس الاستقلال الذاتي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والبحث عن مدى تطابق مكوناته مع بيانات عينة البحث قوامها 250 طفلا بولاية مستغانم الجزائر (159ذكور، 91 إناث)، وباستخدام المنهج الوصفي ومقياس الاستقلال الذاتي والأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية، وبالاستعانة بالبرنامج الإحصائي SPSS (نسخة. 22)، وبرنامج AMOS (نسخة 23) في معالجة وتحليل البيانات، جاءت النتائج كما يلي: - يتمتع مقياس الاستقلال الذاتي بمؤشرات صدق وثبات عالية. - يتمتع النموذج المقترح بجودة ملاءمة لبيانات مقياس الاستقلال الذاتي مع بيانات عينة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. - مستوى الاستقلال الذاتي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منخفض. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=) بين أطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في الاستقلال الذاتي تعزى لتفاعل متغيري الجنس وطبيعة الإعاقة. - تم اشتقاق معايير لتحديد موقع الطفل ضمن مجموعته وفقا لدرجة الاستقلالية الذاتية لديه

الكلمات المفتاحية

الاستقلال الذاتي؛ بناء مقياس، الأطفال؛ الاحتياجات الخاصة.