افاق فكرية
Volume 10, Numéro 2, Pages 190-210
2022-10-10

تقدير الذات والسلوك العدواني لدى التلاميذ ذوي اضطراب التأتأة )دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي لولاية مستغانم(

الكاتب : قوعيش مغنية . حمة فاطمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تقدير الذات والسلوك العدواني لدى التلاميذ ذوي اضطراب التأتأة في المرحلة الابتدائية، مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي المقارن، واستخدمت الباحثتين مقياس تقدير الذات للأطفال للدكتور وحيد مصطفى كامل، ومقياس السلوك العدواني المعدل من طرف الباحثتين بتطبيقها على العينة (40) تلميذا وتلميذة ، بواقع (20) تلميذ عادي منهم (10إناث و10ذكور)، و(20) تلميذ متأتأ منهم (11إناث و9 ذكور) ، وبعد المعالجة والتحليل توصلت الباحثتين للنتائج التالية: - توجد علاقة عكسية بين تقدير الذات والسلوك العدواني لدى التلاميذ ذوي اضطراب التأتأة مستوى السنة الرابعة والخامسة ابتدائي - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي اضطراب التأتأة والعاديين في تقدير الذات لصالح العاديين. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي اضطراب التأتأة والعاديين في السلوك العدواني لصالح ذوي اضطراب التأتأة.

الكلمات المفتاحية

تقدير الذات_ السلوك العدواني _التأتأة _ التلاميذ ذوي اضطراب التأتأة.