افاق فكرية
Volume 10, Numéro 2, Pages 154-174
2022-10-10

مهارات التعبير الكتابي في المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

الكاتب : بن عيسى سفيان .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى اكتساب تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي لمهارات التعبير الكتابي. وقد اختارنا ثلاث مدارس ابتدائية تابعة لمديرية التربية بوهران، ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة تم بناء استبيان مهارات التعبير الكتابي مع استفاء الشروط السيكومترية لاستخدامه، حيث تم تطبيقه على عينة قصدية قوامها 64 تلميذ وتلميذة، من مستوى السنة الخامسة ابتدائي، باعتبار أن هذا المستوى بالتحديد تتطور فيه مهارات التلاميذ من ناحية التعبير الكتابي. The current study aimed to know the level of acquisition of written expression skills by fifth-year students of primary school. We chose three primary schools affiliated to the Directorate of Education in Oran, and to achieve the goal of this study, a questionnaire was built for written expression skills with fulfillment of the psychometric conditions for its use. It includes the students' skills in terms of written expression

الكلمات المفتاحية

المهارة ; التعبير الكتابي ; المرحلة الابتدائية ; Skill, ; written expression ; primary stage