مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 5, Pages 265-273
2022-09-30

الحداثة العربية بين وهم الإبداع ومتاهات الاتباع - مقاربات نقدية –عبد العزيز حمودة أنموذجا-

الكاتب : مسعودي هالة . دامخي عبد القادر .

الملخص

تعالج هذه المقالة إشكالية الحداثة ومسألة التراث في الفكر النقدي العربي المعاصر، وذلك بتسليط الضوء على موقف الناقد المصري عبد العزيز حمودة من الحداثة. وقد تركّز اهتمامنا على عنصرين أساسيين: العنصر الأول: نسعى من خلاله إلى محاولة رصد أهم التعاريف والمفارقات المعرفية التي يطرحها مفهومي الحداثة وما بعد الحداثة. العنصر الثاني: قسم تطبيقي اهتمّ بالبحث عن الرهان الذي كان يؤمن به عبد العزيز حمودة ورؤيته المغايرة في البحث عن النموذج الأمثل للحداثة العربية انطلاقا من تراثنا العربي ومساءلته، متخذين من كتابه المرايا المقعرة- نحو نظرية نقدية عربية- أنموذجا للتطبيق. *** Abstract: This article addresses the problem of modernity and the issue of heritage in contemporary Arab critical thought by highlighting the position of Egyptian critic Abdelaziz Hamouda on modernity. Our attention has focused on two key elements: The first element: we seek to try to monitor the most important definitions and cognitive paradoxes posed by the concepts of modernity and postmodernism. The second element: an applied section interested in the search for the bet that Abdelaziz Hamouda believed in and his different vision in the search for the ideal model of Arab modernity based on our Arab heritage and accountability, taking from his book Concave Mirrors - towards an Arab critical theory - as a model of application.

الكلمات المفتاحية

التراث ; الحداثة ; ما بعد الحداثة ; النظرية النقدية ; عبد العزيز حمودة ; المرايا المقعرة