مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 5, Pages 253-264
2022-09-30

معيقات تشخيص وتطبيق البرامج التربوية والتعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الطاقم النفسي-البيداغوجي

الكاتب : خنيف خديجة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف عن معيقات تشخيص وتطبيق ،البرامج التربوية والتعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الطاقم النفسي-البيداغوجي، بالمدارس والمراكز النفسية البيداغوجية للمعاقين ببلديتي تيبازة وحجوط، ولاية تيبازة. و الذي قدر عددهم 38. وتمثلت أداة الدراسة في إعداد استبيان من طرف الباحثة والذي خضع للتحكيم وحساب الخصائص السيكومترية. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - يؤكد أفراد عينة الدراسة بعدم وجود قصور في تشخيص وتطبيق البرامج التربوية والتعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة. - نسبة كبيرة من أفراد عينة الدراسة يؤكدون على وجود معيقات في عملية التشخيص في معظم العبارات. - نسبة كبيرة من أفراد عينة الدراسة يؤكدون على وجود معيقات في تطبيق البرامج التربوية والتعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في معظم العبارات.

الكلمات المفتاحية

البرامج التربوية والتعليمية ; ; التشخيص والتطبيق ; ; الطاقم النفسي-البيداغوجي ; ; المعيقات ; ; ذوي الاحتياجات الخاصة