L'entreprise
Volume 1, Numéro 1, Pages 103-125
2012-09-18

ٲثر العلاقات العامة من خلال صورة المؤسسة على سلوك المستهلك حالة: المؤسسة الجزائرية Atm Mobilis

الكاتب : إيزيتي خديجة .

الملخص

لا تستطيع المؤسسة أن تحقق النجاح والاستمرارية واكتساب تأييد المستهلك، إذا اكتفت بالعمل فقط على جودة السلع ورفع مستوى تقديم الخدمات وخفض الأسعار، ولم تسعى إلى العمل على توفير نوع من العلاقة بينها وبين جمهورها بصفة عامة، ونظرا لتزايد الدور الذي يلعبه الرأي العام الداخلي والخارجي، فرض على المؤسسة ضرورة التعامل مع اتجاهات الرأي العام ودراستها والعمل على تلبية احتياجاته لكسبه إلى جانبها وللعلاقات العامة دورا حيويا في هذا المجال. ونظرا لتعدد وظائفها؛ فالعلاقات العامة هي فن التعامل مع الجمهور بهدف اكتساب رضاهم وقبولهم وتأييدهم لسياسات وانجازات المؤسسة، وذلك لتكوين الصورة والسمعة الجيدة عن المؤسسة في المحيط الذي تتعامل معه، فهي تستند إلى توجه فلسفي قائم على تعزيز دور المؤسسة في مسؤوليتها الاجتماعية والاقتصادية تجاه متطلبات المجتمع.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة ؛ صورة المؤسسة ؛ سلوك المستهلك ATM MOBILIS