مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 5, Pages 91-117
2022-09-30

جودة الحياة الاسرية و علاقتها بدافعية الانجاز الاكاديمي لدى التلاميذ المتمدرسين بالثانوي The Relationship Between The Quality Of Family Life And The Motivation Of Academic Achievement Among High School Students

الكاتب : طالحي هجيرة .

الملخص

ملخص:هدفت الدراسة إلى الكشف على طبيعة العلاقة التي تربط جودة الحياة الأسرية بدافعية الإنجاز الأكاديميلدى تلاميذ التعليم الثانوي بولاية سعيدة، و الكشف عن الفروق في جودة الحياة الاسرية تعزى لمتغير الجنس، و الفروق في الدافعية للانجاز تعزى لمتغير التخصص و اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية ، وشملت60تلميذوتلميذة من الطور الثانوي،وتمتطبيقمقياسين: مقياس جودة الحياة الأسرية، ومقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي، كما إعتمدنا على الرزمةالإحصائيـــة للعلوم الإجتماعيةSpssفي تحليل البيانات، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة إرتباطيةذات دلالة إحصائية بين جودة الحياة الأسرية ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى المتمدرسين. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة الأسرية لدى المتمدرس تعزى إلى متغير الجنس كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى المتمدرس تعزى إلى متغير التخصص. The aim of the study was to identify the nature of the relationship between the quality of family life and the motivation of academic achievement among high school students at Saida state. The general problem has been formulated as follows: Is there a statistically significant relationship between the quality of family life and the motivation of academic achievement among the students .The study sample was randomly selected, involving 60 students. The study produced the following results: - There is a statistically significant relationship between the quality of family life and the motivation of academic achievement among students. - There are no statistically significant differences in the quality of family life of the teacher due to the gender vairable. - There are no statistically significant differences in the motivation of academic achievement in the school, due to the variable of specialization.

الكلمات المفتاحية

التلاميذ ; جودة الحياة الأسرية ; دافعية الإنجاز الأكاديمي