المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 3, Pages 455-466
2022-09-30

أهمية التربية الإعلامية الرقمية في تعزيز التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة والمجتمع في ظل التحديات التكنولوجية: رؤية استشرافية.

الكاتب : قـــــــزادري حيــــــاة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح أهمية التربية الإعلامية الرقمية كمهارات تمكنّ النشء من التعامل بشكل سليم مع وسائط الاتصال الرقمية وحسن استغلالها فيما ينفعهم، وتجنّب مخاطرها وتفادي رسائلها الضمنيّة التي تسلب الخصوصية وتولّد مختلف أشكال العنف والجريمة وهدم القيم والأخلاق لديهم. فالتفاعل اللاواعي للنشء مع هذه الوسائط يعد مشكلة عويصة تواجه عملية التنشئة الاجتماعية في وقتنا الحالي، حيث أصبح أبناءنا عرضة لكل ما يعرض من مضامين هدامة للقيم والأخلاق ومهددة للعقيدة، ناهيك عن تواصلهم مع التكنولوجيا أكثر من تواصلهم مع أفراد أسرهم وأهاليهم ومعلّميهم ما جعلهم فريسة سهلة لمضامينها. وتوصل البحث إلى ضرورة تكامل دور كل من الأسرة والمدرسة لتلقين النشء التربية الإعلامية الرقمية التي أضحت مطلبا مجتمعيا هاما وإكسابهم المهارات التي تسمح لهم بالانخراط في العالم الرقمي بفعالية وتمكّنهم من التفكير النقدي للتمييز بين ما هو صائب ونافع وتجنب ما هو ضار وخطير، من خلال التحكّم في المعدات والبرامج التي تضمن لهم النجاح والفعالية في العالم الرقمي.Abstract: This research aims to illustrate the importance of digital media education to enable young people to deal properly with digital media, avoid their risks and avoid their implicit messages that rob privacy, generate violence and crime and destroy their values and morals. Their unconscious interaction with these media is a difficult problem facing social upbringing today. Our children are exposed to all the subversive and dangerous content of values and morals, and are more connected with technology than with family members and parents, making them easy prey to its content. The research concluded that the role of family and school should be integrated to indoctrinate the youth in digital media education, which is today an important societal requirement, and to give them the skills to effectively engage in the digital world and indoctrinate them with critical thinking to distinguish between what is right and what is harmful and dangerous, by controlling the equipment and programs that ensure their success and effectiveness in the digital world.

الكلمات المفتاحية

تربية، تربية إعلامية رقمية، تنشئة اجتماعية، أسرة، مدرسة. ; Education; digital education; socialization; family; school.