المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 3, Pages 297-309
2022-09-30

العولمـة الإعلامية وإشكالية المواطنة والهويـة الثقافية

الكاتب : بومنجل فوزي .

الملخص

الملخص : إن القيمة الحقيقية للمواطنة باعتبارها محضنا للهوية وللخصوصية الحضارية في الدول النامية يكمن في وضعها في محيطها الإقليمي والدولي عن طريق الانفتاح على كل الأوطان. والاطلاع على تجارب الآخرين والبحث عن الحكمة أينما وجدت لإغناء رصيدها الحضاري والثقافي وتعزيزه، ونقل تجاربها للغير للإفادة منها والتعريف بها. فالانغلاق الجامد عبر التاريخ يؤدي إلى الاضمحلال والفناء. والتناقح والاندماج المتزن يؤدي إلى التطور والازدهار. وبالتالي فالعلاقة الاجتماعية التي تقوم بين من يملك ومن لا يملك في عالم معولم اتصاليا وإعلاميا تجعل الطرف الثاني يقدم الولاء والانتماء، ويتولى الطرف الأول الأمن والحماية على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية... لذلك فعلى من لا يملك تبني استراتيجيات تمكن من وضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى مواكبة هذه النقلة النوعية في عالم الاتصال، من خلال إدماج التكنولوجيات الجديدة في خطط التنمية وفقا لرؤية استشرافية تراعى فيها الخصوصيات الثقافية The real value of citizenship as an incubator of identity and cultural privacy in developing countries lies in its status in their regional and international surroundings through openness to all nations. To learn about the experiences of others and to search for wisdom wherever it is found to enrich and enhance its civilizational and cultural balance, and to transfer its experiences to others to benefit from it and introduce it. And the integration and balanced integration leads to development and prosperity. Consequently, the social relationship that exists between the haves and the do-nots in a globalized communicative and media world makes the second party offer loyalty and affiliation, and the first party undertakes security and protection at all economic, social and cultural levels... Therefore, those who do not have to adopt strategies that enable the development of plans and programs that It aims to keep pace with this paradigm shift in the world of communication.

الكلمات المفتاحية

العولمة ; العولمة الإعلامية ; المواطنة ; الهوية الثقافية ; ; العولمة الإعلامية ; المواطنة ; الهوية الثقافية ; العولمة ; لمواطنة ; الهويـة الثقافية ; العولمـة الإعلامية