المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 3, Pages 174-194
2022-09-30

خطاب الكراهية السياسية على منصّة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في تونس: بلاغة التحريض والاستقطاب (مقاربة معجمية حجاجية)

الكاتب : بن عبد الله شهيرة .

الملخص

حاولنا في هذه الدراسة مقاربة الكراهية كعاطفة سياسية ورصد مؤشرات حضورها اللغوية والبلاغية وفهم رهاناتها الحجاجية لمعاينة مدى كفاءتها الإنجازية وقوّتها التحريضية ارتباطا بسياق الاستقطاب السياسي الذي تعيشه تونس منذ إعلان الرئيس "قيس سعيّد" عن إجراءات 25 جويلية 2021. وكشفنا عن التقنيات اللغوية والمعجمية والحجاجية الدالّة على الكراهية في خطابات "العشائر الإلكترونية" المناصرة والمعارضة لمشروع الرئيس "سعيّد" وعن المسارات والمعاني الاستقطابية التي وجّهت إليها. ورصدنا كيف تتحوّل اللغة الواصفة للآخر، في صفحتي الفيسبوك اللتين اشتغلنا عليهما، إلى لغة واصمة وكيف تنطق لغة الصورة، في مستوييها التعييني والتضميني، بالكراهية وتمارس التشويه والتقبيح. وتوصّلنا إلى أنّ معاجم الكراهية في كلا الخطابين تكشف عن الطبيعة الاختزالية التنميطية لخطاب الكراهية الذي لا يتجلى دائما في شكله الصريح ويعدّ السياق عاملا مهمّا في كشفه، وهو بذلك خطاب منفلت من رقابة تقنيات الذكاء الاصطناعي ويصعب على خوارزميات الفيسبوك الإمساك بمعانيه وكشف آلياته التحريضية قصد تحجيمه. واستنتجنا أنّ التحريض على الكراهية في خطاب الصفحات الفيسبوكية ليس إلّا امتدادا لعبارات الكراهية وتصنيفاتها التي يستخدمها السياسيون في خطابهم السياسي. Abstract In this study, we have tried to approach hatred as a political emotion, to observe its linguistic and rhetorical indicators, and to understand its argumentative purposes, with an eye to examining its performativity and its inciting power in connection with the context of political polarization in Tunisia since President Kais Saied announced the July 25 measures. We have monitored the linguistic, lexical and argumentative techniques indicating hate in the speeches of "electronic clans" both supporting and opposing the project of President "Sayed" as well as its polarizing steps and meanings. We observed how the language describing the other, turns into a stigmatizing language and how the image’s language, occults hate and practices distortion and ugliness. We found that the lexicography of hate in both discourses reveal the stereotypical reductionist nature of hate speech, which is not always manifested in its explicit form, and we concluded that incitement in hate speech on Facebook is an extension of the hate expressions and categories used by politicians in their political discourse.

الكلمات المفتاحية

خطاب الكراهية ; الاستقطاب العاطفي ; التحريض