المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 3, Pages 75-90
2022-09-30

عائد الى حيفا من النص الروائي إلى العرض السينمائي دراسة في أفلمة الرواية

الكاتب : همال فاطمة . فرشة ليلى .

الملخص

الملخص تهتم هذه الدراسة بآليات اقتباس النص الأدبي من الرواية إلى السينما، وكيفيات التحويل الفني التي تطال النص الروائي بعد اقتباسه إلى الفيلم السينمائي، من خلال البحث في الفرق بين أسلوب الرواية والفيلم، ثم اكتشاف آليات هذا التحويل من صيغة السرد إلى صيغة العرض. وفي هذا البحث تم تناول رواية عائد الى حيفا ل "غسان كنفاني" وكيف تمّ تحويلها الى فيلم من خلال تجربتين الأولى بالعنوان نفسه، والثانية بعنوان المتبقي. الكلمات المفتاحية: النص الروائي، الفيلم السينمائي، أفلمة الرواية. Abstract : This study is concerned with the mechanisms of quoting the literary text from the novel to the cinema, and the methods of technical transfer that affect the fictional text after its quotation to the cinematic film, by researching the difference between the style of the novel and the film, and then discovering the mechanisms of this conversion from the narrative mode to the presentation format. In this research, the novel "A Return to Haifa" by "Ghassan Kanafani" was addressed and how it was converted into a movie through two experiments, the first with the same title, and the second entitled "The Remaining". Keywords: narrative text, cinematography, novel films.

الكلمات المفتاحية

النص-الر ; ائي.الفيلم السينمائي.أفلمة الر ; اية.