مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 3, Pages 1644-1663
2022-10-08
الكاتب : فلة شُوط . ملاحي علي .
عرفت الكتابة الإبداعيّة الجزائريّة انفتاحًا ثقافيًّا في مختلف المساعي السّرديّة، وقد خلقت نوعًا من التّجاذبات الفلسفيّة في تداولها لثنائية الذّاكرة والهوية وبعثرة السّرد قصد التّعريف بفضاءات وشخصيات ثقافيّة تسهم في بناء هذه القيم الإنسانية، وفق نمذجة التّاريخ واستحضار الماضي المشروط بتجارب الحاضر، وهذا ما تمهِّد له خطابات جيلالي خلّاص السّرديّة وبالخصوص روايته قرّة العين، الّتي أعطت الذّاكرة الثّقافيّة حقّها وجعلت الشّخصية نموذجًا تابِعًا للمكان ولصيقًا بمعطياته الفلسفيّة الّتي تشِي به، ممّا عزّز مفهوم الهوية كقيمة سرديّة مطلوبة في الحدث الرِّوائيّ. تعكس قرّة العين العلاقة الوطيدة بين الشّخصية والأرض، والانتماء التّاريخي لذاكرة معطوبة يلزمها تأشيرة تثبِت مسعى الهوية السّرديّة للفرد، وهذا ما دافع عنه خلّاص في كتاباته، بِعرضه لجملة من العادات والتّقاليد والمعتقدات والأساطير الّتي تُعرف بها قريته وبلده الجزائر كنوع من التّأكيد الهوياتي الممزوج ببصمة الكولونيالي. فلا وجود لعمل أدبيّ يخلو من بقايا الذّاكرة وبصمات التّاريخ بمختلف محطّاته الايديولوجيّة والسِّياسيّة والاجتماعيّة. Algerian creative writing has known cultural openness in various narrative endeavors,and its has created a kind of philosophical interactions in its circulation of the duality of memory and identity and the scattering of narrative in order to introduce cultural spaces and personalities that contribute to building these human values, according to the modeling of history and invoking the past conditioned by the experiences of the present, and this is what paves the way for him letters Djilali Khallas narration, and in particular his novel The eye of eye, which gave cultural memory its right and made the character a model that follows the place and adheres ti its philosophical data that betrays it, which reinforced the concept of identity as a narrative value required in the novelistic event. The eye of eye reflects the close relationship between the personality and the land, and the historical belonging to a damaged memory that requires a visa that proves the endeavor of the narrative identity of the individual. There is no literary work that is devoid of the remnants of memory and the imprints of history with its various ideological, political and social stations.
الذّاكرة، الفلسفة، الهوية السّرديّة، المكان، الشخصية.
دوّاح حسين
.
ص 11-32.
بوسكين نعيمة
.
ص 461-478.
بوروبة سارة
.
بن عائشة ليلى
.
ص 762-778.
شُوط فلة
.
ملاحي علي
.
ص 395-408.