مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 3, Pages 1566-1587
2022-10-08

دراسات الجمهور...من التلقي في بيئة التكنولوجيا التماثلية الى سوسيولوجيا الاستخدام في البيئة الرقمية

الكاتب : مريبعي اسمهان .

الملخص

ملخص: لقد شهدت العقود الأخيرة اهتمامًا ملحوظًا بالجمهور وذلك تماشيا مع تطور الدراسات والبحوث في ميدان علو م الإعلام والاتصال، فإذا كانت الدراسات الأولى قد ركّزت على صورة الجمهور السلبي، فإن المدارس الحديثة غيّرت من هذه النظرة وأصبحت تدافع عن حقوق القارئ وحوّلت مركز الاهتمام من المؤلف إلى القارئ والسياق والمرجعية الثقافية والاجتماعية والإيديولوجية، وهذا ما دعت إليه نظرية التلقي. ولكن التطور الحاصل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال أسهم بشكل كبير في تطوير ابتكارات جديدة، فقد اتجهت الدراسات منذ الثمانينات من القرن الماضي إلى التركيز على أهمية البعد التقني لاستخدام وسائل الاتصال الحديثة، وطرحت مسألة علاقة الإنسان بالآلة ، وهذا ما وفر للباحثين حقلا جديدًا أصبح يعرف بسوسيولوجيا الاستخدامات. وانطلاقا من هذا الطرح فإن هذه الورقة البحثية تدور حول إبراز أهمية دراسات الجمهور وكيف انتقلت من دراسات التأثير إلى التلقي إلى سوسيولوجيا الاستخدام. Abstract : Recent decades have seen remarkable interest in the public according to the development of studies in the field of information and communication sciences, if the first studies focused on the image of the negative audience, modern schools changed this view and now defend the rights of the reader and turned the center of attention from author to reader, and this is what the theory of receiving called for. But the development in information technology and communication has contributed significantly to the development of new innovations, studies since the 1980s have tended to focus on the importance of the technical dimension of the use of modern means of communication, which provided researchers with a new field that became known as the sociology of uses. Based on this proposition, this research paper revolves around highlighting the importance of public studies and how they have moved from impact studies to receiving to the sociology of use.

الكلمات المفتاحية

نظرية التلقي ; الجمهور ; سوسيولوجيا الاستخدام ; التملك ; Receiving theory ; audience ; sociology of use ; appropriation