مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 3, Pages 1076-1099
2022-10-08

نظرة جاكلين روس حول المبنى الأخلاقي لوجودية سارتر –قراءة في علاقة الأنا والآخر-

الكاتب : بوشافة محمد . بلحنافي جوهر .

الملخص

شهِدت الحضارة الغربية المعاصرة نُمواً هائلا للفلسفات الأخلاقية الساعية الى معالجة الاختلالات الاجتماعية، حيث أفضت بعضها نتيجة لما أحدثته من شروخ بين الأنا والآخر من خلال فهمها القاصر للآخر، الى تفاقم عمق هاته الأزمة الأخلاقية. نسلط الضوء على قراءة جاكلين روس التحليلية النقدية لإحدى هاته النماذج الأخلاقية: الفلسفة الوجودية –عند سارتر-، حيث أسفرت عن وجوب إبطال هاته النظرة الضيقة التي ترى في الآخر جحيما ينبغي على الذات صراعه إذا ما أرادت بسط منطقها وتحقيق ذاتها، ما يستوجب -حسبها- استبدالها بنماذج أخلاقية أخرى توفِر أسلوبا سويا للتعايش، لتتجلى في النهاية دعوات الغيرية التي يهيمن فيها الآخر حتى على حق الأنا في الحياة، ما يعيد تعيين منزلة الإنسان في هذا العالم. Contemporary Western civilization has witnessed a tremendous growth in moral philosophies that seek to address social imbalances, some of which, as a result of the cracks they created between the ego and the other through their poor understanding of the other, have exacerbated the depth of this moral crisis. We shed light on Jacqueline Ross' critical analytical reading of one of these moral models: the existential philosophy - according to Sartre -, which resulted in the necessity of nullifying this narrow view that sees the other as a hell that the self must struggle with if it wants to extend its logic and self-realization, which requires - according to it - Replacing it with other moral models that provide a normal way of coexistence, to eventually manifest the calls of altruism in which the other dominates even the ego's right to life, which resets the human status in this world.

الكلمات المفتاحية

جاكلين روس ; الوجودية ; الأخلاق ; الأنا والآخر ; الغيرية