مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 3, Pages 54-73
2022-10-08

أزمة المناهج النقدية الحديثة في تحليل النصوص التراثية

الكاتب : شريفي محمد لمين .

الملخص

Just as the Arabs created poetry and prose, they also knew the criticism that analyzed it. Until the modern era, when western critical approaches appeared, context or textual criticism approaches, which were adopted by many modern Arab critics, attempted to study and analyze Arab heritage texts using the tools of these curricula. Can these Western curricula study traditional texts?They are characterized by a special character consisting of a wealth of knowledge and rich culture and the formulation of a pure Arabic language. We noticed that even two approaches whose methods and procedural tools are unable to absorb these texts, and this was evident to us when applying to a text by Al-Jahiz as a model with description and analysis. The conclusion that we have reached is that it is necessary to think seriously about the use of integrated curricula and inter-studies to reach and benefit from the depths of these texts. مثلما عرف العرب الشعر والنثر وأبدعوا فيهما، عرفوا كذلك النقد الذي سار موازيا لهذا الإبداع يحلله وفق رؤى بلاغية ومفاهيم لغوية عربية تنسجم ونسيج النص، حتى العصر الحديث الذي ظهرت فيه مناهج نقدية غربية، منها ما يهتم بالسياق الخارجي المصاحب لنشأة الإبداع ومنها ما لايهمه إلا بناء النص نفسه، دون النظر في بيئته، وتبنى الكثير من النقاد العرب المحدثين هذه المناهج وحاولوا اخضاع النصوص العربية التراثية لأدوات هذه المناهج لدراستها وتحليلها، لكن هل تستطيع هذه المناهج الغربية دراسة النصوص التراثية؟ التي تتميز بطابع خاص مكون من معارف عديدة وثقافة ثرية وصياغة لغوية عربية خالصة فمنهج واحد منفرد أو حتى منهجين تعجز أساليبهما وأدواتهما الاجرائية عن استيعاب هذه النصوص، وظهر لنا هذا جليا عند القيام بالتطبيق على رسالة للجاحظ كأنموذج مع الوصف والتحليل، والنتيجة التي توصلنا لها أنه صارمن الضروري التفكير بجدية في استخدام المناهج المتكاملة والدراسات البينية للوصول لمغاليق هذه النصوص والاستفادة منها .

الكلمات المفتاحية

heritagetexts- Critical approach-Al-Jahiz مناهج- نقد - نص تراثي - الجاحظ