الباحث
Volume 14, Numéro 3, Pages 202-223
2022-10-10

واقع الإعلام التربوي التعليمي بالجزائر قناة المعرفة انموذجا

الكاتب : ياقوت زينب .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع الاعلام التربوي التعليمي بالجزائر من خلال رصد أبرز وسائل الاعلام الجزائرية التي تهتم بالعملية التعليمية، لما لها من أثر فاعل وحساس في بلورة آراء وتوجهات التلاميذ. وكذا في دعمهم على التحصيل العلمي والمعرفي، حيث تعتبر وسائل الاعلام مرافقة للمدرسة في أداء مهمتها التربوية والتعليمية، قصد مساعدة التلاميذ وأبناء المستقبل في تشكيل شخصياتهم ومتطلبات مجتمعاتهم . استخدمنا في هذه الدراسة المنهج المسحي الذي يعنى بالظواهر الحالية، وأداة الملاحظة لكشف الظاهرة المدروسة، وتوصلنا إلى أن الإعلام التربوي التعليمي في الجزائر بدأ يعرف انتعاشا بنشأة قناة المعرفة الفضائية التابعة للتلفزيون العمومي الجزائري، التي تم اطلاق بثها التجريبي في 19 ماي 2020 من خلال شبكة من البرامج الموجهة لتلاميذ الأطوار الثلاثة (الابتدائي، المتوسط، والثانوي). ومن أبرز برامجها برنامج "مفاتيح النجاح" الذي يبث دروس الدعم لجميع المراحل التعليمية. وبرنامج "صناع المعرفة"، و"رواد العلوم". This study aims to know the reality of educational media in Algeria by monitoring the most prominent Algerian media that are concerned with the educational process. In this study, we used the survey method, and the observation tool to reveal the studied phenomenon, and we concluded that the educational media in Algeria began to be known as a revival by the emergence of the satellite channel knowledge of the Algerian public television, which was launched its experimental broadcast in May 2020 through a network of programs directed to students of the three phases (Primary, Intermediate, and Secondary). Among its most prominent programs is the "Keys to Success" program, which broadcasts support lessons for all educational levels. and the "Knowledge Makers" and "Pioneers of Science" program .

الكلمات المفتاحية

الاعلام، الاعلام التربوي، التعليم، العملية التعليمية، التلفزيون.

تجربة الاعلام التربوي في الجزائر-قناة المعرفة أنموذجا-

بوعلي فلة .  بلحميتي آمال .  بشارف فادة . 
ص 74-91.