Cahiers de sociologie
Volume 10, Numéro 1, Pages 70-87
2022-10-09

لاتصال السياحي وسائله واستراتيجياته قراءة نظرية مفاهمية

الكاتب : فرحات مليكة . بن فرحات فتيحة .

الملخص

انخفاض سعر البترول والأزمات الاقتصادية التي مست الكثير من الدول عبر العالم كحالة الجزائر، صار لزاما عليها التقشف أو البحث عن اقتصاد وصناعة بديلة تعمل على اخراجها من هذه الازمات ، وكان أهم بديل في الجزائر مثلا هو النشاط السياحي كمورد متوفر ومتعدد المقومات السياحية التي بإمكانها أن تنافس به دول الجوار السياحية وحتى الدول السياحية الكبرى ، خاصة منه النوع المتعلق بالطبيعة والمحيط البيئي المتنوع النظام إلا أن هذا الاهتمام لا يتم بطريقة عشوائية غير مدروسة من كل الجوانب والميادين ، بل يحتاج إلى تخطيط وتوجيه وتنمية متكاملة وشاملة ومستدامة . خاصة توظيف مجال الاتصال والاعلام خدمة للسياحة والنهوض بها ومنافستها لما هو معروض في السوق العالمية ، حيث يعتبر الاتصال والاعلام بمثابة العمود الفقري الذي تقوم عليه السياحية ،فهذا القطاع هو القاعدة الأساسية التي تقوم عليها إدارة المؤسسات السياحية خاصة في عرضها وترويجها و تسويقها السياحي و رصد مختلف المشاكل والعقبات التي تعاني منها المنطقة السياحية ،و بوجود الابتكار والدقة والتنوع أو لنقل بوجود تكنولوجيات واستراتيجيات اتصالية ملائمة ، فإن ذلك سيحدد نجاح وتميز النشاط السياحي محليا ودوليا وعالميا دون شك .

الكلمات المفتاحية

السياحة ; الاتصال السياحي ; استراتيجيات