مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية
Volume 5, Numéro 3, Pages 174-189
2022-10-07

اقتراح نموذج للتحول نحو التسويق الإلكتروني لوكالة Trust للتأمين (a 1923) بسطيف.

الكاتب : زديوي عبد الرحيم . مجاهدي فاتح .

الملخص

This study aimed to analyze the possibility of Algerian companies’ digital transformationthrough some dimensions of E-marketing such as websites and apps-marketing, social media marketing, tele-marketing, email marketing and e-advertising marketing and its impact on the effectiveness of company marketing activities and results. A survey study was conducted by distributing a questionnaire on a convenient sample of 100 respondents of Trust Assurance company Clients, using Likert scale. The main results show that companies should adopt a model consisting of a mix of e-marketing dimensions. Each of these dimensions applies in reference to its marketing objectives and strategies. هدفت هذه الدراسة إلى تحليل إمكانية تحول المؤسسات الجزائرية نحو نموذج التسويق الإلكتروني من خلال مجموعة من الأبعاد تمثلت في التسويق عبر المواقع الإلكترونية والتطبيقات، التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق عبر الهاتف، التسويق بالبريد الإلكتروني والتسويق بالإعلانات الإلكترونية ومدى تأثيرها على فعالية الأنشطة التسويقية للمؤسسة. ومن خلال استبيان يعتمد على مقياس ليكرت تم جمع المعلومات من عينة مكونة من مئة (100) مفردة من عملاء وكالة Trust للتأمين بسطيف، خلصت الدراسة إلى أنه على المؤسسات اعتماد نموذج مكون من مزيج بين مختلف أبعاد التسويق الإلكتروني يطبق كل منها رجوعا إلى أهدافها واستراتيجياتها التسويقية.

الكلمات المفتاحية

E-marketing. ; websites and Apps ; Social media ; E-advertising ; Insurance services marketing ; التسويق الإلكتروني. ; المواقع والتطبيقات. ; مواقع التواصل الاجتماعي. ; الإعلانات الإلكترونية. ; تسويق خدمات التأمين.