مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 1394-1428
2022-09-29

واقع إدارة الأزمات في المؤسسات التعليمية في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) من وجهة نظر مديري التعليم الثانوي والمتوسط

Auteurs : Belkacemi Mohammed Lazhar .

Résumé

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الأزمات في المؤسسات التعليمية في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) من وجهة نظر مديري التعليم الثانوي والمتوسط، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة الدراسة من (239) مديرا وهو من أصل (801) مديرا الموجودين على مستوى مؤسسات التعليم ثانوي ومتوسط من مجتمع الدراسة المتمثل في بعض ولايات الجزائر، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية. كما تم تصميم أداة الدراسة من طرف الباحث في شكل استبيان موزع على خمس أبعاد، وبعد معالجة البيانات توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج؛ أهمها: وجود مستوى مرتفع في استجابات أفراد العينة حول واقع إدارة الأزمات في المؤسسات التعليمية في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) جاءت بوزن نسبي (79.33). كان ترتبت أبعاد المقياس كما يلي: جاء بُعد الإتصال في مواجهة أزمة جائحة كورونا في المرتبة الاولى بوزن نسبي (82.29)، ثم بُعد احتواء أزمة جائحة كورونا في المرتبة الثانية بوزن نسبي (80.07)، يليه في المرتبة الثالثة بُعد التنظيم لمواجهة أزمة جائحة كورونا بوزن نسبي (79.79)، أما في المرتبة الرابعة جاء بُعد التخطيط لمواجهة أزمة جائحة كورونا بوزن نسبي (78.67)، ويأتي في المرتبة الاخيرة بُعد مرحة الاستعداد والنشاط ما بعد الأزمة بوزن نسبي (75.85).

Mots clés

إدارة الأزمات ; مؤسسات تعليمية ; مديري التعليم ; جائحة كورونا