مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 1145-1175
2022-09-29

المشاركة الوالدية في العملية التعليمية وعلاقتها بالأداء الدراسي للطفل

الكاتب : مامش نجية .

الملخص

تهدف الدراسة للكشف عن واقع ممارسة المشاركة الوالدية في العملية التعليمية في المدرسة الابتدائية، تم فيها اتباع المنهج الوصفي واستخدام أداة الاستمارة للحصول على البيانات الضرورية من عينة من أولياء 120 تلميذ، وقد اسفرت النتائج على أن مستوى الممارسة كان متوسطا في عينة الدراسة، كما وجدت علاقة بين مستوى ممارسة المشاركة الوالدية في العملية التعليمية والخلفية الاقتصادية للأسرة حيث يزيد مستوى المشاركة بارتفاع مستوى دخل الأسرة والعكس، وفي نفس السياق توصلت نتائج الدراسة الى ان مستوى هذه المشاركة يزيد بارتفاع المستوى التعليمي للأب. بالإضافة الى ذلك تم التوصل الى وجود علاقة بين أبعاد المشاركة الوالدية المتمثلة في مساعدة الطفل في استيعاب الدروس، مشاركة الوالدين في النشاطات المدرسية والتواصل مع المعلمين، وبين الأداء الدراسي للطفل الذي تمثل في هذه الدراسة في ثلاثة مؤشرات هي المعدل السنوي، حصول التلميذ على تقديرات وتعرض التلميذ لإعادة السنة، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات كانت أهمها ضرورة تكريس وتفعيل المشاركة الوالدية في العملية التعليمية والتوفير سبل وآليات تحقيقها من أجل الارتقاء بالعملية التعلمية في المدارس الابتدائية وتحقيق أهدافها القريبة والبعيدة.

الكلمات المفتاحية

المشاركة الوالدية، العملية التعليمية، المدرسة الابتدائية، التلميذ، الأداء الدراسي

التعليمية وعلاقتها بالأداء البيداغوجي والتربية

نورالدين أحمد قايد .  حكيمة سبيعي . 
ص 33-49.