مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 982-997
2022-09-29

أشكال العنف الممارس في المؤسسات التعليمية بالجزائر وتداعياته على سير العملية التعليمية - دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة المسيلة-

الكاتب : دهيمي شهرزاد .

الملخص

تناولت الدراسة الحالية والموسومة بـ: أشكال العنف الممارس في المؤسسات التعليمية بالجزائر وتداعياته على سير العملية التعليمية - دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة المسيلة – موضوعا محوريا وهاما في الحياة الإجتماعية والتربوية بالمجتمع الجزائري، حيث بات العنف في العصر الحالي ظاهرة سلوكية واسعة الانتشار تكاد تشمل كل مؤسسات المجتمع، وتزداد خطورة هذه الظاهرة النفسية الإجتماعية يوما بعد يوم ولم تعد مقصورة على الأفراد بل تعدت ذلك للمؤسسات والتي من بينها المؤسسات التعليمية، وقد جاءت هذه الدراسة للإجابة على الإشكالية البحثية التالية: ما هي أشكال العنف الممارس في المؤسسات التعليمية بالجزائر؟ وما هي تداعياته على سير العملية التعليمية؟ من خلال استقصاء أراء الفاعلين في المؤسسات التعليمية المستهدفة بالدراسة الميدانية، من مدراء ونواب مدراء، أساتذة ومشرفين تربويين، مستخدمين الاستبيان كأداة لجمع البيانات حيث تم توزيعه على عينة بلغت 76 فردا، معتمدين في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي المناسب لطبيعة الموضوع، حيث وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المجمعة تم التوصل إلى أن كل أشكال العنف تم ممارستها في هده المؤسسات، وأن العنف المعنوي هو الأكثر انتشارا، وأن لهذا العنف الممارس تداعيات سلبية على التفاعل الاجتماعي المدرسي، وعلى الأداء الوظيفي، وكذا على التحصيل الدراسي للتلاميذ وبالتالي على سير العملية التعليمية ككل.

الكلمات المفتاحية

أشكال العنف- الممارس- المؤسسات التعليمية- تداعيات العنف- العملية التعليمية