مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 860-889
2022-09-29

دراسة أثر الوعي الفونولوجي على الكتابة الإملائية من خلال برنامج علاجي موجه للتلاميذ المعسرين كتابيا من النوع الفونولوجي

الكاتب : حشاني سعاد .

الملخص

- الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر الوعي الفونولوجي على الكتابة الإملائية من خلال برنامج علاجي موجه للتلاميذ المعسرين كتابيا من النوع الفونولوجي، من مستوى السنة الثالثة والرابعة ابتدائي، وقد تضمن البرنامج معالجة الوحدات المقطعية للكلمة، والوحدات الفونيمية (الصوتية) للكلمة، ومعالجة الترابطات بين الأصوات والحروف. ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ الاعتماد على المنهج تجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، وتكونت العينة من (40) تلميذ وتلميذة، تمّ اختيارهم بطريقة عمدية، كما طبقت الباحثة على العينة جملة من الأدوات (اختبار وكسلر، اختبار فونولوجي، اختبار الكتابة الإملائية، اختبار الوعي الفونولوجي، والبرنامج العلاجي لتطوير الوعي الفونولوجي) . بعد جمع المعطيات، وتحليلها، أسفرت نتائج على وجود أثر لفعالية البرنامج العلاجي على صالح المجموعة التجريبية، وأطهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة من ذوي العسر الكتابي الفونولوجي في الكتابة الإملائية. Abstract: This current study aims to reveal the impact of phonological awareness on the spelling writing through a therapeutic program directed to students with phonological at the level of third and fourth year of primary school. The therapeutic program focused on three axes, processing of syllabic units of the word, processing of phonetic units of the word, and processing of associations between phonemes -grahams. To achieve the objectives of the study, the experimental method was adopted with two equal groups, and the study sample consisted of (40) pupils who were chosen deliberately selected. The results of the study revealed the are no statistically significant individual differences between the level of third and fourth year primary students with phonological dysorthography in spelling, and also showed the effectiveness of therapeutic program in favor of the experimental group. .. .

الكلمات المفتاحية

- الكلمات المفتاحية:. - الوعي فونولوجي- الكتابة الإملائية- برنامج علاجي- عسر الكتابة الفونولوجي. Keywords: - phonological awareness - Spelling - therapeutic program phonological dysorthography