مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 663-686
2022-09-29
الكاتب : عميار كهينة . بركات عبد الجق .
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى اليقظة العقلية لدى تلاميذ تعليم المرحلة الثانوية، والتعرف عن الفروق في مستوى اليقظة العقلية تعزى لمتغيرات (الجنس، التخصص، والمستوى الدراسي)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس اليقظة العقلية الذي أعدته الباحثة "أحلام مهدي عبد الله" ، وبعد إعادة حساب الخصائص السيكومترية للمقياس في الدراسة الاستطلاعية تم تطبيقه على عينة قوامها( 200) تلميذ وتلميذة، والتي تم سحبها عشوائيا من ثانوية بن مستورة العربي بولاية تيارت، ولقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة الموضوع، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الاختبار التائي للمجموعة الواحدة و لمجموعتين المستقلتين، وتحليل تباين الأحادي واختبار المقارنات البعدية، تم التوصل إلى أن تلاميذ تعليم المرحلة الثانوية يتمتعون بمستوى مرتفع من اليقظة العقلية، كما أنه توجد فروق في اليقظة العقلية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق بين التخصصات العلمية والتخصصات الأدبية في اليقظة العقلية لصالح التخصصات العلمية، وأخيرا وجود فروق دالة إحصائيا في اليقظة العقلية تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح المستوى الثالث، وفي الأخير ختم بحثنا بمجموعة من التوصيات.
اليقظة العقلية ; التلاميذ ; المرحلة الثان ; ية ;
مقدم أمال
.
مصبايح فوزية
.
لحول فايزة
.
ص 431-450.
كادي محمد
.
بلقوميدي عباس
.
ص 357-371.