مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 505-534
2022-09-29

تنظيم فضاء القسم التحضيري، بين الممارسات الواقعية والنصوص التشريعية. (دراسة استكشافية، وصفية تحليلية لعينة من أقسام التربية التحضيرية بولاية المسيلة)

الكاتب : شريفي حليمة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف الطريقة التي يُنظم بها فضاء القسم التحضيري، في المدرسة الابتدائية، من خلال وصف وتحليل لواقع عينة من الأقسام التحضيرية التابعة للمدارس الابتدائية ببعض مقاطعات ولاية المسيلة. تم طرح التساؤل الرئيسي التالي: هل الممارسة الواقعية لتنظيم فضاء الاقسام التحضيرية هو تجسيد فعلي لمحتوى النصوص التشريعية؟ للإجابة على التساؤل كان لا بدّ من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المؤشّرات الضرورية، وهي: 1. عرض محتوى النصوص التشريعية وتحليلها. 2. ملاحظة عينة من الأقسام التحضيرية التابعة للمدارس الابتدائية، باعتبارها أكثر استقطابا للأطفال في هذه المرحلة، وذلك من خلال تطبيق شبكة ملاحظة (معدّة من طرف الباحثة). تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة. بعد عرض محتوى النصوص التشريعية والوثائق المرجعية، وبعد الخروج للميدان وتطبيق أداة البحث، وعرض النتائج وتحليلها، تبيّن لنا أنه هناك تشابه كبير بين القسم التحضيري والأقسام العادية، من ناحية تهيئة القسم وتنظيمه، إذ لم نسجّل خصوصية كبيرة للمرحلة التحضيرية، فالأطفال يجلسون في أماكن ثابتة على طاولات مرتّبة على شكل صفوف (يراعى فيها سن وحجم الأطفال فقط)، وهي مشابهة للطاولات في الأقسام العادية، ليس هناك فضاء واسع للطفل من أجل الحركة والتنقل بحرية، هناك نقص كبير في توفير الألعاب للطفل، رغم أن نشاط اللعب جدّ مهم له في مثل هذه المرحلة، فهو بحاجة لأن يلعب أكثر من أن يتعلّم الحروف والأرقام. The current study aims to explore the way in which the preparatory department space is organized, in the primary school, through a description and analysis of the reality of a sample of the preparatory departments of primary schools in some districts of M'sila city. First, asking the following most important question: whether the real practice of these preschool classes is the actual embodiment of the legislative laws? To answer this question, we have to take in consideration a group of necessary indications: Presentation of the content of these laws and analysing them. Observation of the sample of preschool classes at primary schools which is considered as an attraction for children at this age. And that through applying an observation system prepared by the researcher. The descriptive analytical method used in this study is viewed as the most appropriate approach. After showing the content of these legislative laws and the referential documents, field visits and applying the research tool, showing the results and analysing them, we can say that there’s no difference between preschool classes and normal classes. From the organization and division of the class part, preschool classes lack privacy. The children are sitting in fixed places with lined up tables similar to the other classrooms. They are divided according to their ages and sizes. There were no enough places for kids to move freely. There was a lack of toys for kids. Even though, kids at this stage need to play more than to learn the letters and numbers.

الكلمات المفتاحية

الفضاء ; القسم التحضيري ; النصوص التشريعية ; الممارسات الواقعية ; الطفولة الأولى