مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 369-392
2022-09-29
الكاتب : كروم العايزة . كروم خميستي .
هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة استراتيجيات التعلم النشط بالتفكير الابداعي حسب أساتذة التعليم المتوسط، وتم اتباع المنهج الوصفي في هذه الدراسة، كما تم بناء استبيانين الأول يقيس استراتيجيات التعلم النشط حيث تضمن (28) بندا، والثاني يقيس التفكير الإبداعي حيث تضمن (24) بندا، ثم أجريت الدراسة الميدانية بتطبيق الاستبيانين بعد التأكد من صدقهما وثباتهما على العينة الكلية للدراسة التي قوامها (60) أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة موزعين في (02) مؤسستين من التعليم المتوسط متواجدة بمدينة الأغواط. وأسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة بين استراتيجيات التعلم النشط (استراتيجية حل المشكلات واستراتيجية التعلم التعاوني واستراتيجية الاكتشاف الموجه واستراتيجية خرائط مفاهيم واستراتيجية فكر زاوج شارك) والتفكير الابداعي حسب أساتذة التعليم المتوسط.
استراتيجيات، التعلم النشط، التفكير الإبداعي
بوشو جميلة
.
بن عمور سمير
.
ص 78-96.
شادي صيدم
.
عبد المجيد الناصر
.
ص 294-312.
كـــتــفي عــــزوز
.
حرايز رابح
.
ص 866-891.
يحي بوأحمد
.
ص 430-449.