مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 291-308
2022-09-29

الفشل المدرسي من خلال تصورات أساتذة التعليم الثانوي. دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم الثانوي –ولاية قسنطينة-

الكاتب : بوالتوت كوثر . معاش يوسف .

الملخص

ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تصورات أساتذة التعليم الثانوي لموضوع الفشل المدرسي وذلك من خلال الكشف عن تصوراتهم لأسبابه فيما تكمن وانعكاساته ومحاولة إعطاء حلول لمعالجته أو على الأقل التقليل من حدته. ولإنجاز هذه الدراسة اعتمدنا المنهج الوصفي، كما اعتمدنا على الاستبيان كأداة موجها لعينة من الأساتذة والذين بلغ عددهم 130 أستاذ وبعد تفريغ نتائج الدراسة وتبويبها وتحليلها توصلنا إلى أن الأساتذة يتصورون أن الفشل المدرسي يرجع في أسبابه إلى المتعلم والمؤسسة التعليمية في تنظيمها وتسييرها البيداغوجي كما أنهم يرون بأن جل انعكاساته تقع على التلميذ والأستاذ معا بالدرجة الأولى أما فيما يخص الحل فيكون بإعادة النظر في كل ما هو مؤسساتي وبالتالي فإن تصورات الأساتذة مشبعة تعدادا وتركيزا. الكلمات المفتاحية: الفشل، الفشل المدرسي، التصورات، التصورات الاجتماعية، الأستاذة، التعليم الثانوي. Résumé : Cette étude vise l’identification des représentations sociales des enseignants du secondaire a l’égard de l’échec scolaire, ses causes, ses implications et les moyens d’y faire face. Pour se faire, celle – ci, a porté sur un groupe focus de 130 enseignants a qui nous avons soumis un questionnaire composé de 41 items. Le résultat principal relevé est : Le seul responsable de l’échec scolaire de l’élève est l’élève lui-même (attribution externe) même si l’institution scolaire de par dysfonctionnement, jne un rôle de facilitateur dans l’installation du processus échec. Mots clés : Échec, Échec scolaire, représentations, représentations sociales, enseignants, enseignement secondaire. Abstract : This study aims to identify the social representations of secondary school teachers with regard to school failure, its causes, its implications and the means of dealing with it. To do this, this involved a focus group of 130 teachers to whom we submitted a questionnaire consisting of 41 items. The main result noted is: The only person responsible for the student's academic failure is the student himself (external attribution) even if the school institution, due to dysfunction, has a role of facilitator in the installation of the process failed. Keywords: Failure, School failure, representations, social representations, teachers, secondary education

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الفشل، الفشل المدرسي، التصورات، التصورات الاجتماعية، الأستاذة، التعليم الثانوي.