مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 223-241
2022-09-29

إضطراب طيف التوحد وتقييم نظرية العقل في الوسط العيادي الجزائري

الكاتب : تسوري بن تسوري عبد الباقي . صام نادية .

الملخص

يعتبر طيف التوحد أحد الإضطرابات النمائية العصبية التي تصيب الأطفال في سن مبكرة، تظهر عليه مجموعة من الأعراض تمس كل من التواصل اللغوي وقصور في التفاعلات الإجتماعية التي قد تعود إلى إضطراب في نظرية العقل، وهي القدرة على فهم وتفسير النوايا والمقاصد والمعتقدات للشخص نفسه أو للآخرين. تهدف هذه الدراسة الى وصف ومعرفة واقع تشخيص إضطراب طيف التوحد في الوسط العيادي الجزائري، والأدوات المستعملة لتقييم نظرية العقل من طرف المختصين الارطوفونيين الممارسين في الميدان، ولتحقيق هذا الهدف، إستخدمنا المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من 40 مختص أرطوفوني يمارسون مهامهم عبر تسعة ولايات من الوطن، وزعنا عليهم إستبيان (صبر الآراء) قمنا ببنائه. يحتوي على 16 سؤال موزع على ثلاث محاور، خصصنا المحور الأول لجمع المعلومات الشخصية لكل مختص أرطوفوني ممارس. أما في المحورين الثاني والثالث، تطرقنا فيهما إلى إضطراب طيف التوحد ونظرية العقل وكيفية تقييمهما وتشخيصهما، أظهرت النتائج أن المختص الأرطوفوني الممارس في الوسط العيادي الجزائري يعاني من عدة مشاكل وصعوبات. منها ما يتعلق بصعوبات منهجية نتيجة عدم توفر أدوات مقننة ومكيفة على الوسط الجزائري لتقييم الوظائف اللغوية والوظائف المعرفية للمفحوص، ومنها ما هو مرتبط بتكوين الأخصائي الأرطوفوني. وتأتي هذه النتائج لتأكيد ما توصلت إليه دراسات سابقة تم ملاحظتها في الجزائر وحتى تونس. Autism Spectrum disorder is a neurodevelopmental pathology characterized by symptoms which affect social interactions, communication and behavior. To evaluate them, it is necessary to apply valid and standardized tests. As we know, evaluation is an essential step in speech-language therapy management. This is why, our study aims to describe the reality of autism spectrum disorder diagnosis and theory of mind evaluation in Algerian clinical environment. So, we want to know what tools are used by specialists in their assessments of TSA. To realize our purpose, we developed a questionnaire for practicing speech-language pathologists. This tool consists of sixteen (16) questions divided into three (3) axes. The first one concerns personal information of each specialist. The second and third axes are related to the autism spectrum disorder and the theory of mind evaluation. Forty (40) speech-language pathologists practicing responded to the questionnaire although we have distributed it to a larger number of practitioners. Using the descriptive method, the results show the existence of several problems particularly methodological ones as lack of language and cognitive adapted and standardized tests, and others in relation with the formation of those specialists. We can conclude that these results are not so different from those observed previously by Algerian and Tunisian psychologists.

الكلمات المفتاحية

اضطراب طيف التوحد، التشخيص، التقييم. نظرية العقل