مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 70-98
2022-09-29

متطلبات المباني المدرسية لتحقيق أهداف المناهج المدرسية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي- دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية لجنوب ولاية المدية –

الكاتب : غيدي سمير . عشوي عبد الحميد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات المبنى المدرسي اللازمة لتحقيق أهداف المناهج المدرسية من حيث الموقع والتصميم، التجهيز المدرسي، النشاط المدرسي، السلامة والصحة المدرسية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، مع الكشف عن مدى وجود فروق في مستوى تقييم هذه المتطلبات وفقا لطبيعة المبنى المدرسي (حديث، قديم)، وعدد طوابقه. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان لجمع البيانات، طبق على عينة متكونة من (112) معلم ومعلمة من التعليم الابتدائي في (21) مؤسسة تعليمية بالمقاطعتين الإداريتين عين بوسيف ودائرة شلالة العذاورة في جنوب شرق ولاية المدية. توصلت نتائج الدراسة إلى توفر متطلبات المبنى المدرسي اللازمة لتحقيق أهداف المناهج المدرسية من حيث الموقع والتصميم، التجهيز المدرسي، السلامة والصحة المدرسية، بينما لم تتوفر متطلبات النشاط المدرسي اللازمة لتحقيق أهداف المناهج المدرسية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مدى توفر متطلبات المبنى المدرسي من حيث الموقع والتصميم، التجهيز، والسلامة والصحة المدرسية تعزى لمتغير طبيعة المبنى المدرسي لصالح أفراد العينة الذين يعملون بالمباني المدرسية الحديثة، أما بالنسبة لمدى توفر متطلبات النشاط المدرسي فهناك فروق تعزى لمتغير عدد طوابق المبنى المدرسي لصالح أفراد العينة الذين يعملون بالمباني المدرسية ذات طابقين. - الكلمات المفتاحية: أرغونوميا المدارس - متطلبات المبنى المدرسي – المناهج المدرسية- التعليم الابتدائي. Abstract: This study aims to identify the availability of the school building requirements to achieve the objectives of the school curricula in terms of location, design, school equipment, school activity, Safety and Health at School from the point of view of the primary education teachers, and to verify significant differences in the level of assessment of these requirements according to the nature of the school building (modern, old) and the number of floors. To achieve these objectives, a questionnaire was designed to collect the data from a sample of 112 teachers in 21 primary schools in the administrative districts of Ain Boucif and Chellalat El Adhaoura in the south-east of Media. The results revealed the availability of the school building requirements needed to achieve the school curricula goals in terms of location, design, school equipment, safety and health at school, while the requirements of the academic activity necessary to achieve these school curricula are not available, from teachers’ points of view.

الكلمات المفتاحية

أرغونوميا المدارس - متطلبات المبنى المدرسي – المناهج المدرسية- التعليم الابتدائي. ; Schools ergonomics ; School Building Requirements ; School Curricula ; Primary Education