مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 44-69
2022-09-29

التربية على السلامة المرورية في الوسط الأسري الجزائري - دراسة استكشافية بولايتي البليدة والجزائر العاصمة أنموذجا-

الكاتب : Yaalaoui Khalida . Hizir Sarra .

الملخص

تعد الجزائر من بين الدول التي عرفت في السنوات الأخيرة ارتفاعا رهيبا في حوادث المرور، سجلت على اثرها خسائر بشرية ومادية معتبرة، ما دفع بالدولة الى اتخاذ الاجراءات للبحث في الحلول العاجلة من خلال تجنيد كافة المؤسسات الاجتماعية. ان التفكير في الحلول الوقاية يجرنا الى الحديث عن التربية، وإذا تحدثنا عن التربية نتحدث عن الأسرة باعتبارها البيئة الأساسية لتربية الأطفال، وبالتالي هدفت الدراسة الحالية الى تسليط الضوء على واقع التربية على السلامة المرورية في الوسط الأسري الجزائري، لدى 133 أسرة من ولايتي الجزائر العاصمة والبليدة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من أعمار ومستويات اجتماعية واقتصادية وتعليمية مختلفة، منها النووية (الأب والأم والأولاد) ومنها الممتدة(الأب والأم والأولاد والأعمام أو الجد والجدة). وقد تمثلت أداة الدراسة في استبيان التربية المرورية المعد من طرف الباحثة. ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي القائم على وصف الظاهرة كما هي وتحليلها وتفسيرها. وقد توصلت الدراسة الى أن الأسرة الجزائرية المحددة بولايتي البليدة والجزائر العاصمة أنموذجا تقوم بتربية أبنائها على السلامة المرورية منذ الصغر وذلك باستعمال أساليب وطرق مختلفة، وفقا لما تحمله من معارف تختلف من أسرة الى أخرى، وهي ترى أن المدرسة هي المؤسسة الاجتماعية الثانية، التي تكمل دورها في هذا المجال، من خلال تدريس موضوع التربية المرورية في كتاب التربية المدنية والقيام بالحملات التوعوية للتلاميذ والأولياء Algeria is among the countries that have known in recent years a terrible rise in traffic accidents, prompting the State to take the measures to search for urgent solutions. Thinking about prevention solutions leads us to talk about education, and if we talk about education, we talk about the family as the basic environment for raising children. The current study aimed to identify the education on traffic safety in 133 families from Algeria and Balida, they were randomly selected from different ages, and different social, economic, and ducational levels, including nuclear (father, mother, and children), including the extended one ather,mother, children, uncles, grandfather, and grandmother) The study instrument was a traffic education questionnaire prepared by the researcher. In order to achieve this goal, we have adopted the descriptive analytical method based on describing the phenomenon as it is, analyzing and interpreting it. The study found that the Algerian family identified in the wilayas of Blida and Algiers is a model that educates their children on traffic safety since childhood by using different methods and methods, according to what they hold of knowledge that differs from one family to another, and it onsiders that the school is the second social institution, which completes its role In this field, through teaching the topic of traffic education in the book of civic education and conducting awareness campaigns for students and parents.

الكلمات المفتاحية

الأسرة ; الطفل ; التربية ; السلامة المرورية ; الوقاية ; family; child ; education ; safety trafic ; prevention