مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 3, Pages 231-246
2022-09-30

الإعلانات الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي -دراسة ميدانية في الاستخدامات والإشباعات على عينة من متصفحي الفايسبوك-

الكاتب : قنيفة ايناس . دليو فضيل .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الإعلانات الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي ، و التي يمكن اعتبارها إحد الفضاءات المفضلة للمعلنين بسبب العدد المتزايد لمستخدميها. فقد قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، للتعرف على آراء مجموعة من متصفحي الفايسبوك. والذي بلغ عددهم 75 مفردة ، أُعتبرت كعينة عرضية تم اعتمادها في هذه الدراسة. حيث وزعت عليهم استمارة الاستبيان كآداة لجمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني ،و أُسترجعت 50 استمارة تم تفريغ بياناتها وعرضها وتحليلها . ولقد توصلت هذه الدراسة إلى معرفة مختلف عادات وأنماط ودوافع استخدام الإعلانات الإلكترونية من قبل متصفحي الفايسبوك من جهة، والإشباعات المتحققة لديهم من وراء تعرضهم لها من جهة أخرى. الكلمات المفتاحية: الإستخدامات؛الإشباعات؛ الإعلانات الإلكترونية ؛الفايسبوك؛مواقع التواصل الاجتماعي. Abstract: This study aspires to shed light on social media's electronic ads, which can be considered as one of the privileged spaces for advertisers due to its growing users. We have adopted the analytical descriptive approach, in order to gauge the opinions of a set of Facebook users composed of 75 subjects, selected according to an accidental sample by using a questionnaire form as a tool for collecting empirical -related data, 50 forms were retrieved afterwards, they were analyzed and led to determine the different habits, patterns and motivations of using electronic ads by Facebook users on one hand, and the gratifications they had fulfilled on the other. Keywords: Electronic advertisements; Facebook; Gratifications; Social media; Uses.

الكلمات المفتاحية

electronic advertisements ; facebook ; gratifications ; social media ; uses