مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 3, Pages 180-192
2022-09-30

التوجه الحديث للاتصال التسويقي في المؤسسات الخدمية - The Modern Trend Of Marketing Communication In Service Institutions

الكاتب : قدة حمزة . طريف يمينة .

الملخص

في ظل ما يشهده العالم اليوم من تطورات و تغيرات في جميع نواحي الحياة، في القرن الحادي والعشرين، أعادت التكنولوجيا تشكيل المساعي البشرية، مهنيًا واجتماعيًا، مما ألقت بتأثيراتها على المؤسسة بالدرجة الأولى باعتبارها النواة الأساسية لقيام الاقتصاد وتحقيق الاستدامة، وباعتبار الاتصالات التسويقية الشريان الحيوي النابض للمؤسسة، كان لها نصيب كبير من التأثر والتأثير. لذلك ستحاول هذه الدراسة فهم ووصف عمليات الاتصال التسويقي في ظل التوجهات المعاصرة، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي، من أجل عرض أهم المفاهيم للاتصال التسويقي، والاتصالات التسويقية المتكاملة على وجه الخصوص، وتحليل أهم التحديات المعاصرة التي تواجه هذه الاتصالات في ظل ما أحدثته التكنولوجية الحديثة من تطورات. In light of the developments that the world is witnessing today, changes in all aspects of life, in the twenty-first century, technology has reshaped human endeavors, both professionally and socially, and its effects on the institution in the first place as the basic nucleus for establishing the economy and achieving sustainability, and considering marketing communications, as the vital artery of the organization, marketing communications have had a significant share of impact and impact. Therefore, this study will attempt to understand and describe the marketing communication processes in light of contemporary trends, relying on the descriptive analytical approach, to analyse the most important contemporary challenges facing marketing communications in light of the developments of modern technology.

الكلمات المفتاحية

اتصال ; تسويق ; خدمات ; مؤسسة ; Communication ; Marketing ; Service ; Institutions