مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 3, Pages 118-134
2022-09-30

المعالجة الإعلامية لازمة السياحة في الجزائر بين المشاكل المطروحة و الحلول المقترحة - دراسة تحليلية -

الكاتب : الوافي صليحة .

الملخص

يعتبر القطاع السياحي من القطاعات الإستراتيجية التي لها أثرها الايجابي على الاقتصاد الوطني لأي دولة مهما كانت توجهاتها الاقتصادية،و لتحقيق ذلك يمكن توظيف الكثير من الآليات، البرامج ،و كذا الوسائل الإعلامية ، لذلك جاءت هذه الدراسة التحليلية لمعرفة كيف عالجت الصحافة المكتوبة –جريدة الخبر موضوع السياحة . و اعتمدنا على منهج تحليل المضمون، لنتوصل إلى جملة من النتائج أهمها :المساحة المحدودة التي خصصتها جريدة الخبر لهذا الموضوع،الاهتمام بالسياحة الساحلية التي تواجهها الكثير من المشاكل على رأسها تدني مستوى الخدمات السياحية التي لا تزال بعيدة عن مستوى تطلعات السائح الجزائري و الأجنبي على حد سواء، لتكون الأهداف الإعلامية لجريدة الخبر متنوعة أبرزها التحسيس و التوعية. الكلمات المفتاحية: الصحافة؛ الصحافة المكتوبة؛ السياحة؛ المشاكل؛ الحلول Abstract: Tourism is one of the most strategic sectors that have positive impact on the economy of any country. In order to ensure this, good mechanisms ,programs, and media means should be utilized. Through the use of content analysis .this study aims at undertstanding how the Algerian printed press- namely Elkhabar – treated the topic of the Tourism. The study yielded the following findings: Elkhabar devoted limited space to this topic, Elkhabar focused on coastal tourisms and the many problems it suffers from such as the low quality of services, Elkhabar’s main goal is to spread awareness of the importance of tourism. Keywords: press; printed press;, tourism; problems; resolutions..

الكلمات المفتاحية

الصحافة ; الصحافة المكت ; بة ; السياحة ; المشاكل ; الحل ; ل