آفاق علمية
Volume 14, Numéro 3, Pages 52-71
2022-10-06

المؤثرات الاجتماعية على الممارسة المقاولاتية في ظل محدودية التعليم المقاولاتي في الجزائر

الكاتب : رقاني فاطمة . بوكميش لعلى .

الملخص

الملخص: في ظل التحولات الاقتصادية التي عرفتها الجزائر، فقد أبدت السياسة الجزائرية اهتماما بليغاً بالجانب المقاولاتي وذلك من خلال انتهاجها لسياسة مشجعة ومحفزة لشباب بغية التخفيض من حدة البطالة، وإسهاما منها في تحقيق التنمية الاقتصادية، ولكن رغم جهد الدولة الجهيد في التوجه نحو المقاولاتية إلا أنها كثيراً ما تصطدم بالعديد من المؤثرات الاجتماعية، التي غالبا ما تحول دون تقدم الشباب للعمل المقاولاتي، فالشاب الجزائري لازال يعاني من نقص الثقافة المقاولاتية والتي تؤول دون تحقيق الغاية المرجوة، وعليه فنحن نهدف من خلال هذه الورقة البحثية لتحديد المؤثرات الاجتماعية على اختلافها والتي من شأنها التأثير على نجاعة السياسة الجزائرية الداعمة للممارسة المقاولاتية، في ظل نقص الثقافة المقاولاتية ومحدودية التعليم المقاولاتي متوصلين بذلك لكون أن التعلم المقاولاتي اصبح ضرورةً لا اختياراً لترسيخ الثقافة المقاولاتية لدى الشباب الجزائري.Abstract: In light of the economic transformations that Algeria witnessed, the Algerian policy has shown great interest in the entrepreneurial side through its adoption of an encouraging and stimulating policy for youth in order to reduce the severity of unemployment, and its contribution to achieving economic development, But despite the state’s hard effort to go towards contracting, it often collides with many social influences that often prevent young people from progressing to entrepreneurial work. The Algerian young man still suffers from a lack of entrepreneurial culture that precludes achieving the desired goal, Accordingly, we aim through this research paper to determine the social influences on their differences, which would affect the efficacy of the Algerian policy in support of entrepreneurial practice, in light of the lack of entrepreneurial culture and the limited entrepreneurial education related to this because the fact that entrepreneurial learning has become a necessity rather than a choice to anchor entrepreneurial culture among Algerian youth. Keywords: (Entrepreneurial, entrepreneur، entrepreneurial culture Social influences, entrepreneurial education)

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: مقاولاتية، مقاول، ثقافة مقاولاتية، روح المقاولاتية، الممارسة المقاولاتية، المؤثرات الاجتماعية، التعليم المقاولاتي.