مجلة الحقيقة
Volume 21, Numéro 3, Pages 160-183
2022-09-30

العبء المعرفي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط- دراسة ميدانية مقارنة-

الكاتب : بن خليفة فاطيمة .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العبء المعرفي بمادة الرياضيات لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي كما تم تطبيق مقياس العبء المعرفي المكون من ثلاث أبعاد تقيس العبء الداخلي ؛ العبء الخارجي؛ والعبء وثيق الصلة على عينة الدراسة وعدد أفرادها (221 تلميذا). أظهرت النتائج مستوى مرتفع على مقياس العبء المعرفي وأبعاده بين أفراد العينة فيما عدا بعد العبء المعرفي وثيق الصلة الذي كان مستواه متوسطا، وكذلك فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات أفراد العينة في العبء المعرفي وأبعاده تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات أفراد العينة بين الراسبين والناجحين بمادة الرياضيات في العبء المعرفي وأبعاده لصالح الراسبين.

الكلمات المفتاحية

العبء المعرفي؛ الرياضيات؛ تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط