دراسات اقتصادية
Volume 16, Numéro 3, Pages 539-555
2022-10-04

ضبط الجودة ودوره في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة – دراسة ميدانية بمؤسسة Total بالجلفة -

الكاتب : سويسي طه عبد الرحمان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الأدوات الإحصائية في تحسين الأداء التسويقي لمؤسسة TOTAL فرع الجلفة . ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استمارة معلومات لجمع المعطيات الخاصة بمشكلة التذبذب في الأداء التسويقي للمؤسسة محل الدراسة ،وذلك بعد إجراء مقابلة مع مدير التسويق في المؤسسة ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها : وجود علاقة بين أدوات ضبط الجودة وتحسين الأداء التسويقي كما توصلت الدراسة إلى وجود نقص في استخدام أدوات الجودة بالمؤسسة . وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم تقديم مجموعة من الاقتراحات و التوصيات الرامية إلى ضرورة قيام مؤسسة TOTAL بزيادة الاهتمام بتطبيق أدوات ضبط الجودة بمختلف أشكالها قصد زيادة المبيعات وتخفيض التكاليف وتقليل الأخطاء .

الكلمات المفتاحية

 ادارة الجودة الشاملة  ضبط الجودة  الأداء التسويقي