مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 14, Numéro 3, Pages 171-182
2022-09-30

المتغيرات الديمواقتصادية للأسرة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي للمتمدرس

الكاتب : مشراوي العيد . طعبة عمر .

الملخص

ملخص : استهدفت هذه الدراسة شريحة سكانية واسعة تمثلت في دفعة تلاميذ السنة الخامسة لمحاولة معرفة العلاقة بين المتغيرات الديمواقتصادية للأسرة والتحصيل الدراسي للأبناء المتمدرسين بالمدارس الابتدائية ببلدية العسافية التابعة لولاية الأغواط، وهي (العسافية) منطقه شبه حضرية تجمع بين تلاميذ الحضر وتلاميذ الأرياف. فدخول الأبناء لمقاعد الدراسة يعني زيادة مسؤوليات جديدة على الأولياء اتجاه الأبناء. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال تحليل المعطيات المتحصل عليها والاستدلال على ارتباط المتغيرات محل الدراسة بواسطة اختبار الاستقلالية (كاف مربع)، وقد تم استخدام تقنية الاستبيان والملاحظة كوسيلتين لجمع المعطيات حول الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن المتغيرات المتعلقة بالأبعاد الديمواقتصادية للأسرة لها علاقة بمستوى تحصيل الأبناء الدراسي. Abstract : This study aims at kmewing the relation of family economical changement and of the schooled study attainment for the fifth year primary school pupils of " Assafia municipal council "of laghouat county. Throught Assafia is in the country it is 14 (fourteen) Kilometres from laghouat. It is also semi-urbain. At the begining of school term it is a burden,i.e, more responsibities and everything on descriptive syllabus through analytical data attainment and inference of attached economic demension in study by the means of autonomy test; and a used technical survey questionnaire a means to gather the stidy attainment. At the end the study averred that the related changement of the family economic demension in relation of the pupil level study attainment. Amy success is due to society and economic situation.

الكلمات المفتاحية

وضعية اقتصادية ; أسرة ; تحصيل دراسي ; متمدرس