مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 235-247
2022-10-02

دراسة وصفية تحليلية لاستجابة الضغط النفسي لدى المعلمين

الكاتب : عيواج صونيا . عقون آسيا .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الدراسة للكشف عن طبيعة استجابة "الضغط النفسي" ومستوياتها لدى (350) معلما ومعلمة بالمرحلة الابتدائية؛ اختيروا بطريقة "عشوائية بسيطة" من أصل (1500) معلما (ة) يتوزعون على مختلف المقاطعات التعليمية لولاية سطيف خلال العام الدراسي 2018- 2019. ولتحقيق أهداف البحث تبنت الباحثة المنهج "الوصفي التحليلي"، مستعينة ببعض أدوات جمع البيانات (الملاحظة والمقابلة العيادية، مقياس الضغط النفسي المعد من قبل الباحثين). وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لاستجابات أفراد العينة على المقياس المعتمد تبين أن: الغالبية الساحقة من المعلمين 80 % يخبرون ضغطا نفسيا في بداية نشوئه (ضعيف الدرجة)، في حين تنوعت أنماط استجابتهم هذه -تنازليا- بين انفعالية فسيولوجية سلوكية معرفية. أخيرا خلصت الباحثة إلى بعض التوصيات والاقتراحات التي قد تكون لها أهميتها في التعامل مع هذه المشكلة؛ من قبل الباحثين في هذا الموضوع و صناع القرار بالمنظومة التربوية. الكلمات المفتاحية: ضغط نفسي؛ معلمي الابتدائي. Abstract: This study aimed to explore the nature of" stress reaction" and its levels among Primary school Teachers (n=350) females and males were "randomly" selected from (1500) individuals distributed over the various educational districts of Setif stat; during the academic year 2018- 2019. To achieve the study goals the researchers adopted the "analysis descriptive" methodology, they also used various data collection tools as (observation, clinical interview, stress scale prepared by researchers). After performing the appropriate statistical treatments the results revealed that 80 % of participants suffer from low stress degrees; which related decreasingly to emotional Physiological behavioral and cognitive reponses (symptoms). Finally some suggests and recommendations were offered, that may be important in dealing with this problem; by researchers and those in charge of the educational system. Keywords: stress; Primary school Teachers.

الكلمات المفتاحية

ضغط نفسي. معلمي الابتدائي