مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 16, Numéro 2, Pages 507-523
2022-09-30

مستوى اليقظة العقليّة لدى طلبة قسم اللغة العربية بالمدرسة العليا للأساتذة -طالب عبد الرحمن بالأغواط، الجزائر

الكاتب : زيد الخير زينب .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على مستوى اليقظة العقليّة لدى طلبة قسم اللّغة العربيّة بالمدرسة العليا للأساتذة بالأغواط (الجزائر)، والكشف عن وجود الفروق في مستوى اليقظة العقليّة بين الطّلبة بالنّظر إلى المتغيّرات الدّيمغرافية والأكاديمية (النّوع الاجتماعي، العمر، السّنة الدراسية، الملمح الدّراسي)، وقد تمّ اعتماد توزيع استبيان على عيّنة مكوّنة من 80 مفردة، بتطبيق مقياس (Bear et al, 2006) الّذي ترجمه وقنّنه إلى اللّغة العربيّة البحيري وزملاؤه في سنة 2014، وقد توصّلت أبرز النّتائج إلى تسجيل مستوى متوسّط لليقظة العقليّة لدى عيّنة الدّراسة، فيما لم تسجّل أيّة فروق دالّة بين متوسّطات اليقظة العقليّة تُعزى لمتغيّرات: النّوع الاجتماعي، العمر، السّنة الأكاديمية والملمح الدّراسي. وبناءً على نتائج الدّراسة، تمّ تقديم جملة من المقترحات على رأسها توفير مناخ جامعيّ وأنشطة جامعية تعزّز من مستوى اليقظة العقليّة، إضافة إلى ضرورة اهتمام هيئة التّدريس بتشجيع الطّلبة على اكتساب مكوّنات اليقظة من خلال تحفيزهم للإندماج في الأنشطة المتنوّعة.

الكلمات المفتاحية

يقظة عقلية ; إنتباه ; وعي