مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 16, Numéro 2, Pages 182-193
2022-09-30

جودة البيئة المدرسية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بولاية الأغواط

الكاتب : بن عون عائشة . بوفاتح محمد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تقدير المعلمين لجودة البيئة المدرسية ، بالإضافة إلى معرفة الفروق فيما بينهم في تقدير جودة البيئة المدرسية تبعا لمتغير الأقدمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس البيئة المدرسية المتكون من (46) بندا تندرج تحته خمسة أبعاد، تم اقتباسه من مقياسين للمناخ المدرسي ، الأول من إعداد الباحث "صالح هندي" 2009 ، والثاني من إعداد الباحث "محمد عبد المحسن ضبيب العتيبي" 2006، واتبعنا المنهج الوصفي، تكونت عينة من (60) معلما بولاية الأغواط. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : الى ان تقدير معلمي المرحلة الابتدائية لجودة البيئة المدرسية متوسط. بينما لم تتوصل هذه الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في تقدير جودة البيئة المدرسية بين معلمي المرحلة الابتدائية تعزى إلى متغير الاقدمية. The current study aimed to know the teachers’ assessment of the quality of the school environment, in addition to knowing the differences among them in estimating the quality of the school environment according to the seniority variable. The school, the first was prepared by the researcher “Saleh Hindi” 2009, and the second was prepared by the researcher “Mohammed Abdel Mohsen Dhabib Al-Otaibi” 2006, and we followed the descriptive approach, a sample of (60) teachers in the state of Laghouat. The study resulted in the following results: The evaluation of primary school teachers for the quality of the school environment is average. While this study did not find any statistically significant differences in estimating the quality of the school environment among primary school teachers due to the variable of seniority

الكلمات المفتاحية

جودة، البيئة المدرسية، المرحلة الابتدائية