مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 2, Numéro 2, Pages 98-110
2022-10-02

دور تكنولوجيا المعلومات في دعم ادارة المعرفة

الكاتب : حواطي أمال . بارود أسامة .

الملخص

تعمل المنظمات الحديثة في وسط بيئة ديناميكية سريعة والتطور في شتى المجالات الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية والتكنولوجية والمعلوماتية، الأمر الذي نتج عنه إفراز مشكلات معقدة ومتشابكة والتي تؤثر بدورها على مستوى أدائها وجودة الخدمات التي تقدمها. مما فرض على المنظمات ضرورة مواكبة هذه التغيرات المتلاحقة والتصدي لمختلف التحديات من خلال تعبئة كافة الموارد الذاتية وتبني استراتيجيات قائمة على المعرفة وإدارتها، وتلعب تكنولوجيا المعلومات دورا أساسيا في ادارة المعرفة من خلال انتاج وبث ونشر المعلومات الضرورية والرجوع لها وقت الحاجة، ومن بين أنظمة تكنولوجيا المعلومات التي تقدم الدعم والاسناد إلى عمليات إدارة المعرفة نجد: أنظمة عمل المعرفة، أنظمة الذكاء الاصطناعي، أنظمة قاعدة المعرفة، أنظمة المشاركة الجماعية. Abstract Modern organizations work in the middle of dynamic environment and development in various fields of social, economic, political spheres, technology and information. That created complex problems and this affects its performance level and the quality of the services that provide. This has forced the organizations to accumulate these successive changes and address various challenges through the mobilization of all self -resources and build knowledge -driven strategies. Information technology plays an essential role in knowledge management by producing, disseminating and disseminating the necessary information and consulting it in time of need. Information technology systems that provide support and attribution to knowledge management processes are: Knowledge work systems. artificial intelligence, knowledge base systems and social participation systems

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات.ادارة المعرفة