الممارسات اللّغويّة
Volume 13, Numéro 4, Pages 135-158
2022-09-30

تعليمية اللّغة العربيّة بالمدرسة الجزائرية في الطور الثانويّ - الواقع والآفاق-

الكاتب : بوخالفي ساجية .

الملخص

ملخّص: تهتم ورقتنا البحثية هذه بإشكالية تعليم اللّغة العربية وفق المقاربات والكفايات الحديثة وحسب ما تشير إليه آخر أبحاث اللّسانيات التّطبيقيّة؛ لتكون اللّغة العربية وسيلة ناجعة وعصرية، تجعل المتعلّم يُقبل عليها و يتقنها ليستعين بها في مختلف المجالات العلميّة و الأكاديميّة مستقبلا. يسعى بحثنا إلى تشخيص واقع تعليميّة اللّغة العربية في المدرسة الجزائريّة في الطّور الثّانويّ تحديدا؛ إذ تُعدُّ إشكالية التّحصيل اللّغويّ من أكثر المسائل العالقة الّتي يتحدّد من خلالها الرّاهن التّعلّميّ والجودة التّعليميّة المنشودة في القرن الحادي و العشرين. Abstract: Particularly in the secondary school, the issue of learning and achieving linguistics competences of the Arabic language is one of the most outstanding problems through which the current educational system is determined to fit the demand of the 21st century. Our research paper focuses on this issue and how didactics and modern approaches and competencies drawn from the latest applied linguistics research may help teaching this language effectively, and make the learner/student accept it, master it, and use it, in the future, in different academic and scientific fields.

الكلمات المفتاحية

اللّغة العربية ; التّعليمية ; التّعليم ; المدرسة الجزائريّة ; المقاربات ; الكفايات التّعليميّة ; التّحصيل